ما تكلفة إنشاء تطبيق مثل أوبر؟

 من حكم خبرتي العملية في مجال الــ(DevOps) داخل فريقي من المطورين في الشركة، أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية أو ما يعرف باسم الــ(outsourcing)، أعتقد بأن تكلفة إنشاء تطبيق مثل Uber تبدأ من 70000 دولار فأكثر لتطبيق واحد من تطبيقات المستخدم (iOS أو Android). بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة سعر تطوير برنامج لوحة الإدارة (admin panel) الذي قد يبدأ من 15000 دولار على أقل تقدير.


جميع الحسابات التي ستراها أدناه تقريبية وتستند إلى متوسط سعر 50 دولاراً في الساعة لخدمات تطوير التطبيقات في مناطق الاقتصادات المستجدة. يتم تضمين تطوير خلفية البرنامج (back-end) وتطبيق المحمول (mobile app) في التقديرات.


ولإتمام المهمة، أنت بحاجة لفريق متكامل يتكون من محلل الأعمال (Business Analyst) ومدير المشروع (Project Manager). بالإضافة إلى مصمم واجهة المستخدم (UI/UX) ومطورين لتطبيقات (Android / iOS) ومطورين لبرنامج لوحة الإدارة (admin panel) المعروف باسم (back-end developer) وأخيراً مهندس تأكيد جودة (QA engineer).


وعلى أقل تقدير، فإن العمل على هذا المشروع سوف يشتمل التعامل مع التقنيات التالية: Kotlin for Android app, Swift for iOS app, Node·js for back-end, Amazon EC2, Amazon S3, PayPal / Stripe, Twilio, Elastic email, Socket·io, Google Maps, Google Places, Google Directions, Card·io, APNS, Firebase, Facebook SDK


يعد تقدير تكلفة تطوير تطبيق برنامج التشغيل مهمة أكثر تعقيداً بعض الشيء. لذا يشتمل تقديري فقط على الميزات (features) التي يمكن أن تحقق قيمة لأعمالك في مجال مشاركة الرحلات ولم أذكر أي وظائف أساسية (basic functionality) لأنها يمكن أن تختلف بشكل كبير اعتماداً على أهدافك ونوع شركتك. ومع ذلك يمكنك اعتبار أن الحد الأدنى لساعات التطوير (man-hour) بالنسبة لبرنامج لوحة الإدارة (admin panel) يبدأ من 300 ساعة فأكثر. أما بالنسبة لتطوير تطبيقات المستخدم فهذا الرقم سيتجاوز 1400 ساعة على أقل تقدير. إليك التفاصيل أدناه.


 بالتوفيق :)

إرسال تعليق

أحدث أقدم