هل يوجد علاقة بين ألم الرأس "الصداع" واستخدام الهاتف المحمول لوقت طويل؟

 نعم هنالك علاقة وطيدة جدا بين الصداع واستخدام الهاتف لوقت طويل، كيف ذلك ؟

سأوضح لك بعض الأسباب التي تجعلنا نشعر بالصداع بعد استخدامنا للهاتف لفترة طويلة.

  • إضاءة الهاتف: 80% من المعلومات التي نستقبلها يوميا تصلنا عبر الرؤية، وهذا مايفسر الجهد الكبير الذي تبذله أعيننا في استقبال تلك المعلومات، في حين أن هذا الجهد سيتضاعف إذا كان الاستقبال من مصدر ضوئي كالتلفاز، الهاتف أو جهاز الكمبيوتر كون هذه الأجهزة تقوم بتسليط حزمة ضوئية مركزة جميعها على العين، وسيزداد تضاعفا إذا كان التعرض للهاتف ليلا وإضاءة الغرفة خافتة أو منعدمة، ستتعب العين في استقبال وتحليل تلك الحزمة الضوئية وبالتالي سيكون الضغط على الأعصاب البصرية كبيرا فتسبب لنا الصداع.[1]
  • وضعية الإستخدام: ليس الضوء هو السبب الوحيد للصداع فكذلك الوضعية الغير مناسبة التي نكون عليها عند استخدامنا للهاتف، بحيث يتم إمالة الرأس بزاوية أكبر من 15 درجة قد تصل في أغلب الأحيان إلى 45 درجة؛ وهو ما يعني أن تأثير الرأس على الظهر يزيد على 20 كيلوجراماً. وإلى جانب ظهور الآلام والشد في مؤخرة الرقبة والكتفين، قد يؤدي التحديق المستمر في شاشات الأجهزة الجوالة إلى معاناة المستخدم من الصداع. ولتجنب ذلك، ينصح باستعمال الهواتف الذكية والحواسب اللوحية من خلال النظر لأسفل وليس إمالة الرأس بالكامل، أو أن يتم رفع الجهاز الجوال لأعلى ليكون أمام الوجه.

والآن إليك بعض النصائح للوقاية من آلام الرأس

  • قللي استخدام الهاتف لفترة طويلة على الأقل خذي استراحة كل نصف ساعة حتى لا تجهدي عينيك ورقبتك وبالتالي حماية أعصابك من الضغط.
  • ابعدي الهاتف عن عينيك بمسافة 70 سم على الأقل
  • استخدمي الهاتف من خلال النظر نحو الأمام ورفع الهاتف ليكون مقابلا لوجهك وتجنبي إمالة الرأس كليا نحو الأسفل.
  • تجنبي استخدام الهاتف ليلا وانارة الغرفة منخفضة أو منعدمة.

إذا استمر الصداع بعد الأخذ بهذه النصائح عليك بزيارة طبيب أخصائي عيون لأنه قد تكون هنالك مشكلة في الرؤية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم