ما هي نصائحك لمبتدئ في مجال الجرافيك؟ وما هي أفضل الكورسات أونلاين؟

 تنبيه: إجابة مفصلة أحضر سندوتش أولًا! وحبذا لو وضعت داخله شيئًا صحيًا؛ لكي تستفيد ذهنيًا (من الإجابة) وجسديًا (من الساندوتش) فتضرب عصفورين بسندوتش… أقصد بحجر.

شكرًا هاجر على طلب الإجابة. أولًا كل عام وأنتِ بخير وعائلة كورا الجميلة كلها بخير 🌷

في الحقيقة، لأقوم بتجميع وتنظيم كل أفكاري وتجاربي في تصميم الجرافيك، قضيت بضعة أيام ولكني حرصت على جعل الإجابة شاملة لتكون مرجعًا لأي شخص في هذا المجال الرائع. سواء كنت مبتدئًا أو متوسطًا أو محترفًا، ستجد بإذن الله شيئًا يفيدك في هذه الإجابة.

اسمحي لي يا هاجر أن أتحدث بصيغة المذكر؛ لأن صيغة المؤنث تكلفني عناء حرف إضافي (ياء المؤنثة المخاطبة) في نهاية كل فعل ... اعذر(ي) كسلي 😁

أهلًا بك في عائلة التصميم الجرافيكي، لا بد أنك في حيرة من أمرك تحاول العثور على إجابات لأسئلة كثيرة تجول في ذهنك حول خطة تعلم هذا المجال، كنت في نفس الحيرة ذات يوم؛ لذا سأضع لك هنا مسارًا تمنيت أن أسلكه بهذا الترتيب بعد أن قمت بالعديد من الأخطاء وتعلمت منها.

١- الخطوة الأولى: اختيار وتحميل البرامج

  • هناك العديد من برامج تصميم الجرافيك ولكن في نظري يجب على كل مصمم جرافيك إتقان برنامجين: أولهما Adobe Photoshop أو كما يتم اختصاره: Ps، وثانيهما Adobe Illustrator أو كما يتم اختصاره: Ai
  • أما هذا الثالث Id وهي اختصار Adobe InDesign فهو اختياري ولن تلجأ إليه إلا في تخصصات معينة في تصميم الجرافيك مثل تصميم المجلات، المنشورات (وخصوصًا التي يتم طيها أكثر من مرة)، والكتب (من الداخل). ويمكنك معرفة الفرق بين ال٣ برامج في دقيقة واحدة من هنا
  • سيكون هذان البرنامجان (Ps و Ai) كافيين في معظم مجالات تصميم الجرافيك ولن تضطر إلى تعلم برامج أخرى.
  • بالنسبة لتحميل البرنامجين فأنا شخصيًا أنصح بالنسخة الأحدث دائمًا ومن الموقع الرسمي لشركة Adobe هنا

٢- الخطوة الثانية: تعلُّم البرامج

حملت البرنامجين؟ الآن من أي مصدر ستقوم بتعلمهم؟

  • هناك آلاف المصادر! إذًا أيهم أرشح؟ أرشح المصدر الرسمي أيضًا (موقع Adobe) حيث يوجد لكل برنامج فيديوهات قصيرة لكل أداة ومهارة داخله ويتم شرحهم بطريقة سلسة وواضحة جدًا عن طريق القيام بمشاريع صغيرة، مما يمَكِّنك من ممارسة الأداة فور تعلمها وبالتالي تثبيت المعلومة. بالمناسبة ليس كل الفيديوهات للمبتدئين، يوجد أيضًا فيديوهات للمتوسطين والمحترفين.
  • Photoshop tutorials | Learn how to use Photoshop
  • أهم شيء أن تقوم بتطبيق ما تشاهده مع الشرح، لا تكتفي بالمشاهدة فقط، كما أحبذ كتابة الملاحظات. أيضًا ستجد الصور والملفات المستخدمة في الشرح مرفقة أسفل كل فيديو.
  • أنصح أن تبدأ ب Ps، ثم بعد انتهائك من فيديوهات Ps (التي ستستغرق شهرًا على الأقل)، ابدأ وقتها في فيديوهات Ai.

٣- الخطوة الثالثة: إتقان البرنامجين

تعلمت الأدوات في البرنامجين وقمت بالتطبيق عن طريق بعض المشاريع الصغيرة؟

حان الآن وقت إتقان البرنامجين عن طريق الممارسة على أمثلة حقيقية والتعلم أكثر . أرشح لك في هذه الخطوة عشرين قناة جربتها شخصيًا قبل أن أرشحها. أهم شيء أن تحرص على التنوع في البداية، أي شاهد فيديوهات مختلفة تركز على مهارات مختلفة. استعن بقوائم التشغيل playlists في هذه القنوات لتحقيق ذلك.

  1. Spoon Graphics (Spoon Graphics)
  2. Picture Fun (Picture Fun)
  3. https://www.youtube.com/c/ (Will Paterson)
  4. breakdesignsco (Will Paterson)
  5. https://www.youtube.com/c/ (Digital Art Creation)
  6. DigitalArtCreation (Digital Art Creation)
  7. Satori Graphics (Satori Graphics)
  8. creatnprocess (creatnprocess)
  9. The Simple Designers (The Simple Designers)
  10. Mohamed Achraf (Mohamed Achraf)
  11. Design Tuts (Design Tuts)
  12. logoinspirations (logoinspirations)
  13. Your Creative Junkie (Your Creative Junkie)
  14. 10 drawings in 10 minutes (10 drawings in 10 minutes)
  15. tutvid (tutvid)
  16. https://www.youtube.com/c/ (Swerve Tutorials)
  17. swervedesignsuk (Swerve Tutorials)
  18. Mark Rise (Mark Rise)
  19. https://www.youtube.com/c/MoveStudio (https://www.youtube.com/c/MoveStudio)
  20. https://www.youtube.com/c/ForeverDansk (Dansky)

إذا قمتَ بتطبيق بعض الفيديوهات وأخذ الملاحظات -عما تشاهده في هذه القنوات- كل يوم (لمدة تترواح بين شهر-شهرين)، أضمن لك الوصول إلى مستوى إتقان برنامجيْ Ps و Ai.

٤- الخطوة الرابعة: التخصص

  • تعلمت الأدوات في الخطوة الثانية ثم أتقنتها في الخطوة الثالثة؟ حان الآن وقت التخصص في أحد مجالات تصميم الجرافيك الواسعة.
  • قبل أن أُطلعك على التخصصات وكيف تتخصص، دعني أُطلعك على رأيين أو مدرستين في مسألة التخصصات، المدرسة الأولى تقول: تخصص في شيء واحد فقط وركز كل مجهودك عليه وتميز فيه حتى تصبح من أفضل من يقومون به، ولا تكترث بالتخصصات الأخرى، أما المدرسة الثانية فتقول: ركز على كل التخصصات لكي تستطيع القيام بكل شيء في هذا المجال ولكن بشكل جيد وليس متميزًا. باختصار تعلم شيئًا واحدًا بشكل ممتاز أو تعلم كل شيء بشكل جيد.
  • ما رأيك أنت عمر؟ صدقًا، أرى كلا المدرستين جيدتين … اتبع المدرسة التي تميل إليها! أما إذا أردت معرفة أي مدرسة أتّبع، فأنا أتبع مدرسة ثالثة من تأليفي، أسميها مدرسة عمر، دعني أوضحها لك.
  • مدرسة عمر = المدرسة الأولى + المدرسة الثانية؛ بمعنى أنها مزيج بين المدرستين؛ حيث تقول: افعل شيئًا واحدًا (أو شيئين) بشكل ممتاز وافعل كل شيء آخر بشكل جيد. لك كامل الحرية في اتباع أي مدرسة تروق لك من الثلاثة.
  • أما التخصصات فيمكنك اكتشاف معظمهم في إجابتي الأخرى هنا: إجابة ‏عمر شريف (Omar Sherif)‏ على ما هو التصميم الجرافيكي؟
  • مهما كان التخصص الذي ستختاره فأنصح الآن بشيئين: أولهما أخذ كورسات في هذا التخصص في موقع Skillshare، وثانيهما ألا تتردد في مشاهدة (مع التطبيق وكتابة الملاحظات) أي فيديو أو كورس يقابلك في تخصصك، وكما قال لي من علمني تصميم الجرافيك: "أي شيء سيفيدك في مجالك افعله بلا تردد".

٥- الخطوة الخامسة: إتقان مهارة الإبداع

  • بوصولك إلى هذه الخطوة ستكون قد اكتشفت ذلك بالفعل، ولكن دعني أخبرك به من الآن: تعلم البرامج ثم إتقانها ثم التخصص في مجال معين كلها أشياء مفيدة ولكنها لا تجعلك بالضرورة مصمم جرافيك مؤهل … ينقصك شيء واحد صغير فقط … نعم هذا الذي خمنته: الإبداع!
  • الإبداع هو العماد الأساسي لمجال تصميم الجرافيك، وفي رأيي هو ليس فقط موهبة، بل أيضًا مهارة يمكن إتقانها عن طريق القيام بأمرين:
    1. التغذية البصرية في تخصصك: وهي من أهم الأشياء في تصميم الجرافيك حيث تساعدك في استلهام الأفكار وتخلق لك ذوقًا بحيث تستطيع بعد فترة الحكم على تصميماتك الخاصة وتستطيع أن تراها جيدة أو سيئة. أضع لك هنا ٥ مواقع كنت أستخدمها للتغذية البصرية ومتابعة الأعمال الإبداعية:
      1. Behance
      2. Pinterest
      3. Dribbble
      4. 99designs
      5. Instagram (بالمناسبة إن كنت ستستخدم إنستاغرام فأنصحك بشيئين: أولهما إنشاء حساب مختلف وخصصه فقط لمتابعة صفحات تصميم الجرافيك ولا تتابع أشخاصًا أو أصدقاءً (لكي لا تتشتت بكمية الهزل غير الطبيعية في هذا الموقع)، وثانيهما: استخدم الهاشتاجات Hashtags# المتعلقة بتصميم الجرافيك. يمكنك الاطلاع عليهم هنا).
    2. الأمر الثاني لممارسة الإبداع هو ما يسمى بالعميل الوهمي أو Mock up Client وهو ببساطة أن تفترض أن عميلًا وهميًا طلب منك وظيفة في مجال تخصصك (مثًلا تصميم مجلة رياضية أو تصميم شعار لشركة صناعات غذائية) ثم تقوم بهذا التصميم أو الوظيفة بأفضل شكل. هذا سيفيدك في محاكاة تجربة العمل والتمرن على الإبداع فيها، كما سيفيدك في ما سنتحدث عنه في الخطوة القادمة.

٦- الخطوة السادسة: البورتفوليو

  • الPortfolio هو ببساطة مجموعة أعمالك الفنية التي قمت بها في خطوة العميل الوهمي. قم بتجميعها سواء في ملف pdf (وبما أنك الآن مصمم جرافيك فقم بتصميم هذا الملف تصميمًا جذابًا) أو قم بتجميعها على Behance أو صفحة على الانستاغرام تعرض فيها أعمالك.
  • ما أهمية هذه الخطوة إذًا؟ أهميتها هي الحصول على وظيفة كمصمم جرافيك! سواء كنت ستعمل في العمل الحر Freelancing أو ستقدم على وظيفة في شركة، ففي الحالتين سينظر العميل أولًا إلى أعمالك السابقة (التي ستضعها في الPortfolio)، وإذا أعجبته سيختارك للوظيفة ويطلب منك تصميمًا له أو لشركته لأنه يتوقع منك نفس مستوى أعمالك التي قمت بعرضها في الPortfolio.

٧- الخطوة السابعة:

مبارك عليك، أنت الآن جاهز لسوق العمل! أضمن لك مكانًا مرموقًا بين منافسة تصميم الجرافيك إذا قمت بكل الخطوات السابقة. يمكنك الآن سلوك واحد من مسارين:

  1. مسار العمل الحر: مميزاته هو العمل من البيت، و حرية أكثر في الوقت، و عيوبه هي عدم الحصول على عملاء ثابتين على عكس المسار الآخر.
  2. مسار الشركات: قم بأخذ ملف الPortfolio خاصتك واعرضه على الشركات أو أرسله عبر البريد الإلكتروني لهم للتقديم على وظيفة مصمم جرافيك في الشركة. لاحظ أن بعض الشركات قد تضعك تحت الاختبار لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر مثًلا ثم يقبلونك معهم بعدها إذا أعجبتهم خلال هذه الفترة.

٨- الخطوة الثامنة: خطوة اختيارية

كما قلت: أنت جاهز لسوق العمل من الخطوة السابعة. أما إذا أردت الوصول لمستويات عالمية في مجال تخصصك، فمن وجهة نظري عليك قراءة الكتب في تصميم الجرافيك؛ لأنك ستجد في كتب تصميم الجرافيك ما لن تجده في أي كورس، وأرشح لك هذه الكتب

مجددًا، هذه خطوة اختيارية تمامًا وليست ضرورة مُلحة.

٩- الخطوة التاسعة والأخيرة (لا أعرف لِمَ كنت تتوقع أن يكونوا عشر خطوات! 😁) :

هذه الخطوة هي الأهم، فأكثر شيء أحبه في العلم هو إمكانية نقله من عقل إلى عقل آخر، مثلما سكبت ما استطعت من علمي المتواضع وتجربتي حول هذا المجال في عقلك الآن، ولكن هذا لا يجعل هذا العلم وهذه الإجابة مفيدة … أتعرف من يحدد ما إن ستكون مفيدة أم لا؟

أنت يا صديقي! فيمكنك وضع هذه الإجابة مع الإشارات المرجعية ونسيانها مع بقية الإجابات هناك، أو يمكنك البدء على الفور بالخطوة الأولى (تحميل البرامج) ثم العودة لتصفح كورا مجددًا ✨

ولتلخيص مسار التعلم الذي وضعته:

تحميل البرامج، تعلم البرامج، إتقان البرامج، التخصص، إتقان مهارة الإبداع، الPortfolio، سوق العمل، الكتب (خطوة اختيارية)، وأخيرًا أن تبدأ الآن!

في النهاية عليك معرفة أن هناك العديد من مصممين الجرافيك وبالتالي لتتميز وتنجو في منافسة هذا المجال -أو في أي مجال على وجه العموم- عليك بالتعلم المستمر وتطبيق ما تتعلمه. الخبر الجيد هو أنك تملك الآن بالفعل المصادر اللازمة لذلك!

أتمنى لك كل التوفيق والتيسير ❤️

الصور المستخدمة:

.ıngenyus | Branding

Mint Multipurpose Trifold Brochure Corporate Identity Template #76680

إرسال تعليق

أحدث أقدم